بالفيديو: برلمانى ألمانى يدافع بإستماته عن اللاجئين

بدأنا نتلقى رسائل عنصرية تهاجم اللاجئين القادمين إلى ألمانيا ونحن نؤكد أن هؤلاء اللاجئين لم يأتوا بدافع الرفاهية بل بعدما تدمرت بلدانهم وربما لو توقفت القوى العظمى عن تصدير الأسلحة للقتلة وبدأت التفكير جدياً في حل صراعات الشرق الأوسط بشكل عادل ساعتها لن يضطر السوريون للتضحية بحياتهم هرباً من جحيم الحرب.

من يفرح بتصدير السلاح لا يجب أن يحزن من إستيراد اللاجئين
Wer Waffen exportiert, importiert Flüchtlinge.

6 رهبان يمسحون الأرض بهيبة الدولة


بداية الحكاية:
رهبان دير الأنبا ماكريوس قرروا توسعة الدير, أحضروا بعض ( التماثيل النحاسية من خان الخليلي + شوية شمعدنات من العتبة + صليبين خشب + طرحتين من كرداسة ) و رموهم في الأرض المجاورة للدير ( محمية وادي الريان ).
وبعدين قالوا : لقد وجدنا آثارًا قبطية و بالتالي تبقى الأرض مِلك للدير.
وقاموا ببناء سور حول هذه الأرض واستولوا على العيون الطبيعية وقاموا بأعمال حفر وتنقيب عن الآثار، وأقاموا المنشآت والمزارع, كما ورد في تقرير النيابة العامة.
كم تبلغ مساحة الأرض التي استولوا عليها ؟ 10 آلاف م2 ؟ 100 ألف م2 ؟
لا, مساحة الأرض تبلغ 13 ألف فدان..
هل وقفت الدولة عاجزة ؟ آه طبعًا ده عادي جدًا و حصل قبل كده بدل المرة 100 مرة.
لكن طرأت مشكلة لم تكن في الحسبان.
السيسي وعد بإقامة ما أسماه شبكة الطرق الجديدة و اعتبرها مشروعًا قوميًا.
أهم هذه الطرق هو طريق الفيوم – الواحات, ولسوء حظ السيسي فإن هذا الطريق يجب أن يمر خلال هذه الأرض المنهوبة.
لكن الرهبان رفضوا أن يمر الطريق داخل ( أرضهم ).
ذهب إليهم (مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية) إبراهيم محلب عدة مرات, آخرهم في نوفمبر الماضي و رجع بخفي حنين ( قفاه بيأمر عيش ).
وبعد عدة محاولات مع الرهبان قرروا تفويض الأنبا تاوضروس في اتخاذ ما يراه مناسبًا تجاه القضية، فإذا وافق على شق الطريق فلن يمانعوا، خاصة أنهم يثقون في حكمته.
الكرةُ الآن في ملعب تاوضروس, هو صاحب القرار, هل يسمح نيافته للدولة بالبناء على أراضي الدولة, إن كان ثمة دولة.
فهل وافق الأنبا تاوضروس؟ نعم وافق.
إذًا فقد انتهت المشكلة ؟ لا, لقد بدأت.
ستة رهبان رفضوا التوقيع على تفويض تواضروس, ورفضوا قرار السماح بشق الطريق, و تشير التقارير الأمنية إلى أنهم أطلقوا النار على قوات الجيش والشرطة التي حاولت إخلاء المكان.
تاوضروس قرر شلح الرهبان الستة, و ندد بتصديهم لقوات الجيش و الشرطة.
فهل انتهت المشكلة؟؟؟
مازال الرهبان الستة مصرُّون على موقفهم, و قالوا : الدير سيمتد إلى السلوم وهندافع عنه بأجسادنا.

مصادر: 1 2

أعقل المجانيين

أعقل المجانيين
=========
دخل بهلول يوما إلى دار الحكومة في الكوفة ، فجلس على مسند الوالي و أخذ يقلد الوالي في افعاله , فلما رآه الحرس و الحجاب ضحكوا عليه ، ثم ادركوا ان الوالي لو دخل عليهم و وجد بهلول جالسا على مسنده سوف يبدل ضحكهم إلى بكاء ، لذا هرعوا إلى بهلول - بعد أن نصحوه أن ينزل من مسند الوالي فأمتنع - و أخذوا يضربونه حتى أنزلوه .
ذهب بهلول إلى زاوية من القصر و صار يبكي ، و في هذه الأثناء دخل الوالي فرأى أن وضع القصر غير طبيعي ، ، سأل رئيس الحرس و قال : " ما الذي حدث ؟ "
قال رئيس الحرس - بعد أن انحنى تعظيما للوالي - : " سيدي ، إن بهلولا جلس على مسند الوالي ، فلما وعظناه بالنزول عنه امتنع ، ثم اضطرنا إلى ضربه " .
ذهب الوالي إلى بهلول فوجده يبكي ، قال له : " عليك بالصبر ، فإن الذي يعمل عملا مخالفا للقانون عليه أن يوطن نفسه لمثل ذلك " .
قال بهلول : " ايها الوالي إني لا أبكي على نفسي " .
تعجب الوالي لذلك و قال : " فما السبب في بكائك ؟ "
قال بهلول " إني جلست على مسندك دقائق فنزل بي من العذاب ما ترى , فكيف بك و قد جلست عليه سنوات ، فإنه لا يعلم ما ينزل بك من العذاب إلا الله "

بابلو اوسكار اكبر تاجر مخدرات في الكون.

دخل عصابته ٤٢٠ مليون دولار اسبوعياً ، كان يمد العالم ب٨٠ ٪من المخدرات ، يهرب الى الولايات المتخدة ما يقارب ١٥ طن يومياً ، كان يخسر مليارات الدولارات لان الفئران كانت تأكل نقوده لكنه لم يكن يهتم لارباحه المهولة ، شعرت ابنته بالبرد فاشغل لها ٢ مليون دولار ، قتل ٣ مرشحين لرئاسة كولمبيا والنائب العام و٢٠٠ قاضي وعشرات الصحفيين واكثر من ١٠٠٠ ظابط شرطة ، انه بابلو اوسكار اكبر تاجر مخدرات في الكون.
الصورة له من أمام البيت الأبيض عندما علم أن الولايات المتحدة الأميركية صنفته من أخطر المجرمين المطلوبين للعدالة، سافر إلى واشنطن عام 1980 والتقط هذه الصورة من أمام بيت الرئيس الأميركي ثم عاد بعدها لوطنه كولومبيا.

الطبقية للغوية عند العرب في الماضي والحاضر(1)


لا يخفى علينا بأن دور اللغة في أي مجتمع من المجتمعات الإنسانية هو دور محوري للغاية فاللغة هي إحدى أهم المحددات الهوياتية في أي مجتمع من المجتمعات الإنسانية ولا يستثنى من ذالك المجتمع العربي القديم الجاهلي وركائز كيانه الأساسية واللغة في المجتمعات القديمة بدأت خطوطا ثم تطورت إلى نطقٍ وكتابة .. والطبقيةُ هي الأخرى ظاهرةُُ قديمة قدم الإنسان نفسه فهذا الإنسان منذ وجد على سطح الأرض لم ينفك يحاول إختراعأوضاع وقيم تميزه عن باقي أبناء جنسه و يضمن بها تفوقه المزعوم الذي يرضي غروره هذه مقدمة لابد منها لي نلج موضوع مقالنا هذا و هوالطبقية اللغوية عند العرب بين الماضي والحاضر كان الطابع العام الذي يطبع المجتمع العربي البدوي و الجاهلي على علاته
(الثأر والغزو والتفاخر بلأنساب) كما يرى عالم الإجتماع العراقي علي الوردي
لكن كان من ميزات المجتمع البدوي الأساسية , طابع المساواة الذي يطبع العلاقة بين أفراد العشيرة العشيرة والتضامن الذي يسد الفروقات الظاهرية في المعيشة فعلى الحقيقة لم يكن يوجد وضع مميز لفردعلى الأخر حتى لو كان شيخ العشيرة إلى بقدر مايبذل من مال على قومه في سبيل السمعة الحسنة . لكن المجتمع الحضري الأول في الجزيرة العربية الذي ظهر في مكة كان ذا سماةٍ مختلفة ..!
كانت مكة محاطة بالجبال قليلة الأرض المنبسطة وكانت مكة مقسمة كتقسيم مدننا اليوم التي تنقسم إلى أحياء الصفيح و أحياء القصور كذالك كانت مكة قبل الإسلام مكتين مكة الشعاب والجبال (اللعبيد والصعاليك والأحباش وذوي الحاجة) ) ومكة البطحاء,وكانت مخصصة (لصناديد قريش وسادتها)وهي الأرض منبسطة على مقربة من البيت العتيق غير أن الطبقية لم تتوقف على التفرقة في المسكن فنشأت طبقية للغوية التي كان مبعثها حفظ سلامة السان مع حفظ سلامة الأنساب التي كانت مفخرة
العرب الكبرى ومع الإختلاط الحضاري للساكنة مكة مع أقوام من الخدم وأصحاب الحرف شاع الحن والرطانة وعجمة السان فماكان من صناديد مكة إلى أن تداركت هذا الطارئ بإرسال أبنائهم قبل النطق مع المرضعات إلى البادية ليتعلمو اللغة البدوية المعربة فيكبر في البادية فيصير فصيح السان والبيان وكان الناس في مكة يستمعون للغة الرجل فإذا وجدوه يلحن عدوه من السفلة والحشوة والموالي وإذا كان فصيحا عدوه من أبناء السادة ; كان من الأمثال الشائعة أنذالك " أن اللحن هجنة على الشريف "
ولما نزل الإسلام وتقررت غلبته وأذعنت قريش وتغيرت التركيبة الإجتماعية للسادة والطلقاء فيروى أنه يوم الفتح لم صعد بلال على ظهر الكعبة ليؤذن وكان حبشي يقلب السين شينا تهامس المكين الذين أمنوا :" أما وجد محمد غير هذا العبد ينهق على ظهر الكعبة" فماكان رد من بعث رحمة اللعالمين إلا أن قال صلى الله عليه وسلم:"سين بلال عند الله شين"
وهكذا ظل الحال مستمرا في العهد الأموي بقيت للسادة وكبار القوم لغتهم الخاصة التي تميزهم عن الحشوة والرعاع حتى قيام الدولة العباسية على أثر ثورة كان عمادها ومادتها هم الموالي الفرس لي تسود في المجتمع مايسميها "الجابري" بالقيم الكسراوية ويبدأ عهد جديد أستهله عبدالله بن المقفع ناقل القيم الفارسية إلى المجتمع العربي لتسود طبقية أخرى وهمينة ثقافية لتشيع الأسماء الفارسية للألات والمأكولات لعل الجاحظ أحصاها في رسائله
لتصير بعد ذالك اللغة العثمانية هي لغة الأرستقراطيات العربية التي كانت تحرص على تعليم أبناءها في الأستانة
هكذا كانت للغة كالثيباب لكل طبقة مايميزها منه عن سواها نستمر في الجزء الثاني من المقال عن أوجه التميز للغوي عند العرب في العصر الحديث

الكاتب : محمد بون العثمانى