هل سمعت من قبل عن الدخان المتجمد ؟!

مادة الأيروجيل Aerogel أو كما يطلق عليها مادة الفضاء أو مادة القرن الواحد والعشرون , تم اكتشاف هذه المادة فى خلال القرن الماضى و مازالت الأبحاث تجرى عليها لأكتشاف المميزات الرائعة لهذه المادة وكيف يمكن الأستفادة منها خصوصا فى مجال الفضاء.
تتميز مادة الأيروجيل بكثافتها القليلة حيث ان كثافتها أقل 1000 مرة من الزجاج , كما تتميز بخفة الوزن حيث أن أنواع منها أقل وزنا من الهواء , و أيضا تتميز مادة الأيروجيل بالشفافية حيث أن شفافيتها قريبة إلى حد ما من الزجاج هذه المظاهر الخارجية لمادة الأيروجيل والتى قد تكون خادعة أن هذه المادة رقيقة و هشة.
لاكن الحقيقة مختلفة تماما حيث أن مادة الأيروجيل أشد صلابة من الفولاذ حيث تستطيع تحمل أضعاف وزنها من الأثقال مما يجعلها أحدى أقوى المواد فى العالم , كما أنها تستطيع صد و عزل كميات هائلة من الحرارة والبرودة و الصوت .
و بالرغم من أن مادة الأيروجيل قابلة للكسر تحت بعض الظروف الخاصة إلا أنها شديدة الصلابة حيث يستطيع مكعب فى حجم الدولار حمل نصف طن من الوزن دون أن يتضرر كما أن المادة تتميز بمميزات عازلة للعديد من المؤثرات و القوى كالكهرباء و الصوت والحرارة مما شجع وكالة ناسا للأبحاث الفضاء على أن تضع هذه المادة تحت المايكروسكوب للتحقيق الأستفادة الأكبر منها و أكتشاف االمزيد من خصائصها.
من المميزات الأخرى لمادة الأيروجيل قدرتها العالية على الأمتصاص مما يجعلها مساعدا عظيم فى حالات تسرب النفط فى المستقبل كما قد يكون لها بعض الأستخدامات الطبية فى المستقبل , ولكن من أحد عيوب مادة الأيروجيل أنها غالية الثمن.

تنويه : الصور والفيديوهات في هذا الموضوع على هذا الموقع مستمده أحيانا من مجموعة متنوعة من المصادر الإعلامية الأخرى. حقوق الطبع محفوظة بالكامل من قبل المصدر. إذا كان هناك مشكلة في هذا الصدد، يمكنك الاتصال بنا من هنا.

عن الكاتب

هذا النص هو مثال لنص يمكن أن يستبدل في نفس المساحة، لقد تم توليد هذا النص من مولد النص العربى