لماذا لم يستطيع الاستعمار الفرنسى البقاء فى مصر؟



في القرن 19 ... الاستعمار الفرنسي لم يستطع البقاء في مصر اكثر من 3 سنوات .. الجيش الانجليزي حاول في حملة رشيد ان يحتل مصر لكنه انهزم امام المقاومة الشعبية ... لماذا بعد بضعة سنوات استطاعت انجلترا ان تحتل مصر ؟..
الحقيقة التي يغفلها كتاب التاريخ ان المجتمع المصري في العصر العثماني كان مجتمع نشط و حيوي و فيه الكثير من الحرية و التطور .و القوة الاقتصادية و الفكرية . و كانت العائلات تحتفظ بهامش من الحرية و لديها السلاح في بيوتها ..
جاء محمد على و من ضمن مشروع التطوير تم تحويل كل شيء الى سيطرة الدولة ..حتى التعليم و السلاح .. و تحول الشعب الى تابع للحكومة في نظام الدولة الحديثة التي تسيطر على كل شيء ... و تراجع دور المجتمع و المؤسسات الأهلية ... و اصبح الناس مستسلمين يعتمدون على الحكومة في كل شيء من حياة و قرارات و اعمال .. في مقابل التنازل عن حريتهم و الطاعة التامة في تنفيذ الأوامر الحكومية ..
و بالتالي فحين انهزم جيش الدولة في عهد العثمانيين و المماليك ..اكمل الشعب المقاومة و حقق ما لم تستطيع الدولة تحقيقه ... اما حين انهزم جيش الدولة في عهد احمد عرابي و الخديوي ..استسلم الشعب !...
الشعوب الحرة لا يمكن هزيمتها .. حتى لو انهزمت الدولة ...
[د. خالد عمارة]



تنويه : الصور والفيديوهات في هذا الموضوع على هذا الموقع مستمده أحيانا من مجموعة متنوعة من المصادر الإعلامية الأخرى. حقوق الطبع محفوظة بالكامل من قبل المصدر. إذا كان هناك مشكلة في هذا الصدد، يمكنك الاتصال بنا من هنا.

عن الكاتب

هذا النص هو مثال لنص يمكن أن يستبدل في نفس المساحة، لقد تم توليد هذا النص من مولد النص العربى

0 التعليقات لموضوع "لماذا لم يستطيع الاستعمار الفرنسى البقاء فى مصر؟"


الابتسامات الابتسامات