ماذا تعرف عن إقليم الباسك الانفصالى ...؟!

السلام عليكم ورحمه الله


ماذا تعرف عن إقليم الباسك الانفصالى ...؟!



الباسك في التاريخ الأندلسي عرف باسم البشكنس
ومن اشهرهم صبح ((aurora)) زوجة الخليفة الحكم بن الناصر
والتي عاشت في عهد المنصور بن أبي عامر

الباسك مجموعة من الناس تقطن جبال البرانس على جانبي الحدود بين فرنسا وأسبانيا. ويقطن حوالي 556,000 من سكان الباسك في فرنسا، بينما يعيش حوالي مليونين ونصف المليون في أسبانيا. 
كما توضح الصوره
 
لايعرف إلا القليل عن أصل الباسك. فقد عاشوا في البرانس طويلاً، قبل أن تستقر بجوارهم شعوب قديمة مثل الغال والأيبيريين. ولغة الباسك التي تسمى بسكيرا أو بسكارا لا تمت بصلة واضحة إلى أية لغة أخرى من اللغات المعروفة. ولم يعش الباسك أبدًا تحت حكومة متحدة خاصة بهم. بل كانوا ينقسمون دائمًا إلى مجموعات محلية، أو كان يحكمهم الفرنسيون أو الأسبان. وفي عام 1937م ألغى الجنرال فرانسيسكو فرانكو دكتاتور أسبانيا معظم حقوق الباسك الأسبان بما في ذلك استخدام البسكيرا. ومنذ أواخر الستينيات جدد الكثير من الباسك مطالبتهم بحكومة خاصة بهم وثقافة منفصلة. نشأ عن هذا النزاع بين الباسك والحكومة الأسبانية انتشار العنف. في عام 1980م منحت الحكومة الأسبانية شعب الباسك حكمًا ذاتيًا محدودًا. وأصبحت مقاطعات الباسك الثلاث منطقة للحكم الذاتي داخل أسبانيا، وبدأت المنطقة تنتخب البرلمان الخاص بها، كما بدأت تسيطر إلي حد ما على التعليم والشرطة والضرائب وغيرها من الشؤون الداخلية.



تنويه : الصور والفيديوهات في هذا الموضوع على هذا الموقع مستمده أحيانا من مجموعة متنوعة من المصادر الإعلامية الأخرى. حقوق الطبع محفوظة بالكامل من قبل المصدر. إذا كان هناك مشكلة في هذا الصدد، يمكنك الاتصال بنا من هنا.

عن الكاتب

هذا النص هو مثال لنص يمكن أن يستبدل في نفس المساحة، لقد تم توليد هذا النص من مولد النص العربى

0 التعليقات لموضوع "ماذا تعرف عن إقليم الباسك الانفصالى ...؟!"


الابتسامات الابتسامات