حقائق تاريخية لأول مره تعرفها عن مصر

للأســف لا توجد أمة فى العالم تنافسنــا كعــرب فى الجهــل بمحطّــات تاريخنا أو أحداثنا الهامة أو الغريبة  .. والمؤسف أكثــر عندما تفــاجأ أن الكثير من الأمم الأخرى يعــرفون تاريخ بــلادك أكثــر منك شخصيــاً ..
هذا بديهي فى الواقع ، فى ضــوء منــاهج التعليــم العربية ، التى جعلــت مادة التاريــخ بكــافة أزمنتــه وأحداثه مادة شديــدة المـــلل ، تقتصــر فقــط على التركيــز فى الاحداث التاريخية الكبيـــرة ، وتمجيــد الأشخـاص .. الى جانب الكثيــر جداً من الجُملــة الشهيــرة المُعتــادة :
أقــام ( فلان ) الجســور وشقّ التــرع ، وتوسّع فى الاصــلاح وطرد المُحتلين  .. وعاشت الرعّيــة فى سعــادة وازدهــار الى أن توفي فى العام كذا ، وخلفــه ابنــه ( علان ) الذي أكمــل ما بدأه والده ، واستمــر فى شقّ التــرع وإقــامة الجســور وطرد المُحتلين ..


التاريخ الذي درسنــاه كله عبــارة عن شقّ تُــرع واقامة جســور وطرد مُحتلين ، حتى لتتســاءل في قلق عن نفسيــة هؤلاء القــوم الذين كانوا لا يشعــرون بالملل من وراء شق الترع واقامة الجســور وطرد المُحتلين باستمـرار..
اليوم نبـدأ عبــر أراجيك فى إطلاق سلسلة من المقــالات حول حقــائق تاريخية وإنســانية مدهشة للعديــد من الدول العــربية ، لن يكون شق الترع وإقــامة الجســور من بينهــا ..
أغرب 8 حقائق حول طريقة حياة الناس .. في القرن الثامن عشر !
وبمــا اننا بصــدد مقــال عن التاريخ ، فمن الطبيعــي ان نبــدأ بمصــر ..
لا تقلق .. لن اتكلم عن لعنة الفراعنة ، أو موميـاء توت عنخ آمون ، او معجــزة بناء الاهرامات أو تماثيـل الآلهــة التى تتحــرك بمفـردها فى الظلام .. أو غيرها من الأمــور التى قُتلت بحثــاً وحديثــاً ..
اليوم نتحدث عن حقـائق تاريخية مختلفة لا يعــرفها أغلب المصــريين عن بلادهم..
*********************

مصــر العتيقـــة !

 حقـائق تاريخيــة مُدهشة لا يعرفها الكثيــرون .. عن مصــر !
يتعــامل الجميع مع الأهرامات وأبو الهــول باعتبــارهمـا أثــرين قديميــن يعودان الى تاريخ الفــراعنة وكفــي .. ولا يعــرفون أن الفــراعنة المُتأخرين أنفسهم ، كانوا يتعــاملون مع ( الأهــرامات ) و ( أبو الهــول ) باعتبــارهما تاريخ سحيـق وأثــر مُدهــش !
بدون الدخــول فى تفاصيــل معقــدة .. الملك الفـرعوني الأشهــر ( رمسيــس الثاني ) تولى حُكــم مصـــر ، بعــد أن مــرّ على بنــاء الاهرامات وأبو الهـــول أكثـــر من 1500  سنة تقريبــاً ..
أي أن المصـريين فى عصــر رمسيس الثــاني كانوا يتعــاملون مع الاهرامات وابو الهــول بإعتبــارهما ماضي قديم جداً ، كما نتعامل نحن الآن مع تاريخ ظهــور الإســـلام مثلاً الذي مرّ عليه أكثــر من 1400 سنة  !!
 ( المقــارنة للقيــاس الزمنــي فقــط ، وليس للمعنــى الروحي أو الديني طبعاً ! )
مصــر شابّــة جداً كمـا ترون !






عدد سكــان ضئيــل أغلب التاريخ !

عدد السكـان فى مصــر حاليـا يزيد عن ( 90 مليــون نسمــة )  -ماشاء الله ، اللهم زد وبارك – منحشـرين جميعاً فى 5 % من مساحتها على طول وادي النيــل .. مما يجعل المصـرييـن مُكدســيـن فوق بعضهم البعض تقريبــاً طوال الوقت ..
المُدهش أن التاريخ يقـول أن عدد السكــان فى مصــر فى مُعظم العصــور التاريخية التى مرّت عليها ، لم يزد عن 2 مليــون نسمــة تقريباً ، موزّعيــن على طول وادي النيـــل من شمــاله الى جنـــوبه .. وكان هذا العدد الضئيل من السكــان سبباً رئيسيــاً فى اثــارة أطماع المحتلين والغــزاة على مدار التاريخ المصــري..
العدد كان قليـلاً فى مصــر القديمة – ربمـا أكثر من غيرها من الحضــارات – لدرجــة أن بعض المؤرخين قالــوا أن أحد أهم انحطـاطها التاريخــي في نهايــات حُكم الفراعنة ، هو ما يُشــاع أن المصــريين وصلوا لمــرحلة من الذاتيــة ونقص العدد جعلتهم يقــررون الاستعــانة بمقــاتلين أجانب للدفــاع عن مصــر ، ويتفـــرغ المصــريـون فى بناء المعابد والعلوم والفلك والفنـــون !
وحتى فى العصـور الحديثة ، منذ بدايات العــام 1800 ، ومع قدوم الحملة الفرنسيــة الى مصــر ، ظهــر أول تقدير للسكــان وقتها وكــان بحدود الـ 2 ونصف مليــون نسمة فقـــط ..
2 مليون نسمــة موزعين على طول مصر وعرضها  ؟! .. أي مدينة مصــرية الآن تضم عدد سكـان يساوي 2 مليون ، تُصنّف بأنها مدينة هادئــة غير مُزدحمة !  حقـائق تاريخيــة مُدهشة لا يعرفها الكثيــرون .. عن مصــر !
المصــدر :
ابحث فى ويكيبيــديا عن تدرج تعداد السكـان فى مصـر .. واقــرأ كتاب ( مصــر الكبــرى ) للكــاتب أحمد المُسلمــاني ..
**********************

أطــول فتـــرة لحــاكم فى التاريخ !

عندما ثار المصــريون فى الـ 25 من ينايــر ضد نظـام حسني مبــارك ، كان أحد أهم الاسبــاب ان الرجل ظل على سدة الحُكــم لمدة 30 عاماً تقريبــاً .. وهي مدة طويلة جداً طبعـاً ..
ولكن التاريخ يحكــي أن اطــول مدة زمنيــة على الإطــلاق فى الحُكــم ، فى تاريخ الامم القديم والحديث .. كــان لأحد فراعنة مصـر اسمـه ( بيبــي نفــر كــا رع ) أو ( بيبــي الثــاني ) ..
 حقـائق تاريخيــة مُدهشة لا يعرفها الكثيــرون .. عن مصــر !
بيبي الثـاني مع والدته !
الرجــل تولى المُلك على مصــر وهو ( بيبــي ) فعلاً ، حيث لم يتجــاوز الخامسة من عمــره .. ولكـن هذا البيبـي الصغيــر الوديع فى الصــورة ، استمــرّ على ســدة الحُكم حوالي تسعــين عاماً تقريباً ! .. وبعضهم يؤكد أنه ظـل فى الحكم لمدة 95 عاماً ..
أما ثــاني أطول فتــرة حُكم فى التاريخ فكــانت لـرمسيس الثــاني فى مصر ايضــاً ، الذي حكم البـلاد قرابة 67 عاماً ..
أشهر 10 عُظماء ” مجانين ” في التاريخ
بمعنـى آخر ، الثــلاثـون عاماً الذي تولى فيها حُسنى مبـارك حكم مصــر ، كــانت فتــرة حُكم عادية للفــراعنة على أي حال ، ولا تعتبــر فترة زمنيــة طويلة الى هذا الحد !  حقـائق تاريخيــة مُدهشة لا يعرفها الكثيــرون .. عن مصــر !
*******************

ثــورة 25 ينــايـــر سحيقـــة !

فى العام 1155 قبل الميــلاد ، وفي إبــان فتـــرة الملك ( رمسيــس الثالث ) ، اندلعــت ثورة تُعــد الأقـدم على مستــوى التاريخ الإنســاني ( المُسجّــل ) ، شهــدت أنحــاء عديدة من مصــر .. وان كانت قد تركّــزت فى مدينة ( الاقصــر ) بأقصى جنــوب مصــر  ..
المُدهش فى هذه الثــورة تحديداً أن لهــا تشــابهات تُديــر الرؤوس مع الثــورة المصــرية التى اندلعت فى الخامس والعشرين من يناير 2011 فى عدة أمــور :
 حقـائق تاريخيــة مُدهشة لا يعرفها الكثيــرون .. عن مصــر !
# الثورة اندلعت ضد رمسيس الثــالث بعد أن أكمــل 30 عاماً فى الحكم .. وهي نفس الفتــرة التى قضــاها حسني مبارك فى الحُكم أيضــاً ..
# الثــورة استمــرّت 18 يومــاً .. وهي نفــس عدد الايــام التى احتشــد فيها المتظاهرون فى مصــر أثناء الثــورة للإطــاحة بمبــارك ..
# قــاد هذه الثــورة العُمّــال المسؤولين عن بنــاء المعــابد ، بعد سلسلة طويلة من الإضــرابات .. وهي نفس ظــروف الثــورة المصــرية التى جاءت بعــد عدد كبيــر من الاضرابات فى المصانع والمنشــآت المصرية ..
طبعــاً لا تتوقع منى أن أقــول لك أيضــاً أن الثورة وقتها انتهت بتنحّــي رمسيس الثــالث .. لا داعي للمـزاح الثقيــل .. كل ماتحقق هو أن الرجــل استجــاب لمطــالب العُمّــال حتى هدأت ثورتهم ، وتم إغتيــاله بعــدها بعــامين إثــر مؤامــرة نســائيــة لسنــا فى مجـال ذكــرها هنا !
******************

مصــر تدافــع عن ( القِـــرم ) !

 حقـائق تاريخيــة مُدهشة لا يعرفها الكثيــرون .. عن مصــر !
نقفــز من الماضي السحيق الى المـاضى القريب نوعــاً ما ..
منذ 160 عاماً ، وبالتحديد مابين العامين ( 1853 – 1855 ) قام خديـوي مصــر ( عبـاس باشا الأول ) بإرسال قوة عسكـرية مصــرية بناءاً على طلب السلطـان العثمــاني ، لمســاعدته فى الحرب الدائــرة بين قواته والقوات الروسيــة التى كانت تحاول السيطــرة على هذه المنطقة شديدة الحيــوية بالنسبــة لها ، وانتزاعها من الامبـراطورية العُثمـانية ..
 السلطـان العثمـاني طلب من عباس الأول قوة لا تقــل عن 10 آلاف جندي .. الا ان عبــاس الأول – من بــاب الشهــامة على مايبدو – أرســل له 15  ألف مقـاتل مصري وسفن حربية وقوات برية كبيــرة !
الحملة المصــرية أبلت بلاءاً حسنــاً فى المعارك هنــاك ، وتقدّمت الصفــوف الامامية للقتــال .. ولكن تكبّــدت أيضــاً خسائر فادحــة راح ضحيتها آلاف الجنــود المصــريين الذين لا ناقة لهم ولا جمــل فى صــراع دائــر فى شمــال أوروبــا !
*********************

حملـة عسكـرية مصــرية الى المكسيــك !

 حقـائق تاريخيــة مُدهشة لا يعرفها الكثيــرون .. عن مصــر !
صورة تعبيـرية عن حرب استقلال المكسيــك
بعــد حرب القــرم بسنــوات قليلــة ، فى العـام 1867 م ، وفى ظــل حُكم الوالى ( محمـد سعيـد باشــا ) ، تم ارسـال حملة عسكــرية مصــرية أخرى الى المكسيــك ، لهدف عجيــب نوعاً .. وهو تثبيــت حُكم امبـراطور النمـســا ( ماكسيمليــان ) الذي كان حاكمــاً للمكسيــك ، فى مواجهــة الثــورة التى اندلعت للإطــاحة به ..
مادخــل محمد سعيــد باشــا ومصــر ، بالثــورة ضد امبـراطور النمســا فى المكسيــك ؟! .. أنت تسـألنى أسئلة غريبة جداً فى الواقع ، كــأننى كنت أنا المسؤول عن أحداث التاريخ ، أو الشخص الذي أقنع سعيد باشا بإرسال الحملة ..
البعـض يقول ان تعداد الحملة كان قرابة 500 مقاتل فقــط .. والبعض يقول انها كانت مؤلفة من 10 آلاف جندي مصــري – سوداني .. ويُقــال أنهم أنجــزوا انتصــارات مهمــة ، الا أن اكثــرهم هلكــوا ، وفرّ الباقــون واندمجوا فى المجتمع المكسيكــي ، بعد أن تم اعتقــال واعدام الامبــراطور ( ماكسيميليــان ) ..
تخيـّل مدى المرارة التى شعـر بها الجنـود المصـريون وهم يُقتلــون ويحاربون فى بـلد لا يعــرفون مكــانه عن الخريطــة وقتهـا !
المصـدر :
ابحث فى جوجل عن ( الأورطة المصــرية فى حرب استقــلال المكسيــك ) .. واقــرأ كتاب ( من نيـويورك الى كابــول ) لمحمــد حسنيــن هيكــل ..
**********************

تمثــال الحريــة.. كان فى الأصل لفلاحة مصريـة !

 حقـائق تاريخيــة مُدهشة لا يعرفها الكثيــرون .. عن مصــر !
لوحة بالتمثـال الأصلي الذي كان منحـوتاً ليوضع على مدخل قنــاة السويس المصـرية .. كان من المفتـرض أن يكون مكتوباً فى قاعدته ( مصـر تنيـر الشـرق )
فى عهــد الخديـوي اسماعيل باشــا ، صمم النحّــات الفرنسي ( فريدريك بارتولدي ) نموذجـاً مُصغراً لتمثــال السيــدة التى فى الصــورة .. وقام بعرضه على الخديو اسماعيــل ليتم وضعه على مدخل قنــاة السويس التى كان يتم افتتــاحها فى ذلك الوقت .. وعرض عليــه أن يجــري تعديلات عليه ليكــون على شكــل أقرب لـ( فلاحــة مصــرية ) عملاقة ..
اسماعيــل اعتذر عن قبــول اقتراح المثّال الفرنســي ، نظراً للتكاليف الباهظــة التى يتطلبها عذا المشــروع ، خاصة بعــد تكاليــف حفــر القنـاة وافتتــاحها..
لذلك ، قامت فرنســا بإهداء التمثــال الى ( الولايات المتحدة الأمريكيـــة ) فى ذكـرى احتفالها المئــوي لإعلان استقــلالها ، بعــد أن غيــَّر النحــات شكــل التمثــال ، وجعلـه بالشكــل الحالي المعــروف ، لينــاسب طبيعــة الولايات المتحدة..
بمعنـى آخر ، اذا كان اسماعيل وافق على عرض النحّــات الفرنسي ، كان تمثـال الحرية الذي تراه الآن فى نيــويورك ، سيكــون على شكل تمثــال فلاحة مصــرية موضــوع على مدخل قنــاة السويس !
*****************
الواقع أن التاريخ المصــري به حقـائق مُدهشــة لا يُمكــن حصــرها  .. كمـا قلت لك فى المقدمة ، نحن بحــاجة الى قراءة التاريخ العربي عمــوماً من جديــد قراءة جديــدة ، بدلاً من التاريخ الممـــل النمطي الذي كنــا – ومازلنا – ندرسه فى المدارس والجــامعــات ..
فى مقــال آخر قريــب ، نتنــاول  بعض الحقــائق المُدهشة عن بلــد عربي آخر .. ستكون سلسلــة طويلة مليئة بحقــائق تاريخية / انسـانية لا يعرفها الكثيـرون منكــم ..
هل كنت تعــرف هذه الحقــائق ؟ .. هل قــرأت عن حقــائق ( مؤكدة ) أخــرى مُدهشة ، ترى أنها كانت من الضــروري أن يتم ذكــرها فى هذا المقــال ؟ ..
 حقـائق تاريخيــة مُدهشة لا يعرفها الكثيــرون .. عن مصــر ! 

الموضوع مقتبس

تنويه : الصور والفيديوهات في هذا الموضوع على هذا الموقع مستمده أحيانا من مجموعة متنوعة من المصادر الإعلامية الأخرى. حقوق الطبع محفوظة بالكامل من قبل المصدر. إذا كان هناك مشكلة في هذا الصدد، يمكنك الاتصال بنا من هنا.

عن الكاتب

هذا النص هو مثال لنص يمكن أن يستبدل في نفس المساحة، لقد تم توليد هذا النص من مولد النص العربى

0 التعليقات لموضوع "حقائق تاريخية لأول مره تعرفها عن مصر"


الابتسامات الابتسامات