طيور لا تطير ..!!

جميع الطيور تطير هذا مانعرفه جميعا لكن هذه المعلومة خاطئة ف لكل قاعدة شواذ فالطيور ليست جميعها تطير فهناك من الطيور لايستطيع الطيران بالرغم من أنه يمتلك جميع صفات الطيور الأخرى وإلا ماكان انتمى لهم، تعالوا نتعرف على 10 طيور لاتستطيع الطيران ! تكيفوا مع بيئتهم لأن أعدائهم قليلون ولأنهم طوروا وسائل أخرى للهرب والدفاع ضد أعدائهم غير الطيران .


1 - غاق جالاباجوس 
Galapagos cormorant



هو جنس من الطيور تنتمى لفصيلة الغاقيات من رتبة البجعيات ويعد الطائر الوحيد من فصيلته الذى لايستطيع الطيران . يسمى بهذا الاسم لأنه موطنه الأصلى هو أرخبيل جالاباجوس خاصة فى جزيرتى إيزابيلا وفيرناندينا. يبنى هذا الطائر عشه بالقرب من الشاطىء وهو سباح وغواص ممتاز .



2 - الكاكابو 
Kakapo



الموطن الأصلى لهذا الطائر هو نيوزيلندا. أخذ هذا الطائر اسمه من لغة السكان الأصلين المورى maori ويعنى ببغاء الليل ويعد أكبر ببغاء فى العالم حيث يصل وزنه إلى 3.5 كيلوجرام ويمكن أن يعيش لمدة 60 سنة إن لم يتم اصطياده أو أكله بواسطة قطة أو كلب .


3 - الكيوى Kiwi 




الكيوى هو طائر صغير الحجم لايطير، يعيش فى نيوزيلاندا ويعد رمزا وطنيا لها .حجم الكيوى قريب من حجم الدجاجة وهو أصغر أنواع النعاميات الحية حجما .


4 - النعام Ostrich 




يعيش فى السهول الزراعية الإفريقية ويعد أسرع الطيور فى الجرى حيث يتميز بقوة ساقيه المذهلة مما يمكنه العدو بسرعة تصل إلى 50 كلم\ساعة وأن يحافظ على سرعته تلك لمدة نصف ساعة والنعام هو الطائر الوحيد الذي له اصبعان في كل قدم ويعد أيضا أكبر الطيور فى الحجم ويبلغ ارتفاعه 2.4 متر .


5 - البطريق Penguin 
توجد جميع أنواع البطريق فى النصف الجنوبى للكرة الأرضية وهو لايستطيع الطيران ولكنه سباح ماهر فالبطاريق تعوم بزعانفها مستخدمة أرجلها في التوجيه فقط وتتكيف جيدا مع ظروف بيئتها الباردة وتتميزبأنها مخلوقات مسلية وجذابة كما أنها فضولية جدًا فهي تختبر أي شيء غير مألوف لديها.
6 - ريل جزيرة اناكسيسيبل Inaccessible Island Rail
هو طائر صغير ينتمى إلى فصيلة طيور المرعى  Rallidae ويعد أصغر الطيور التى لا تطير والوحيد من فصيلته الذى لايطير أيضا، ويزن 30 جرام وطوله 17 سم ويتغذى على الديدان.


7 - ريا (بكسر الراء) Rhea
أصل هذا الطائر من أمريكا الجنوبية وهو طائر كبير لايطير ويشبه النعامة فى شكله، أجنحته كبيرة بالنسبة لطائر لا يطير، فهو يقوم ببسطها عندما يركض لتكون كالأشرعة وعند الخطر يكون أسرع من الحصان فى الجرى ، يقتات على النباتات ذات الأوراق العريضة ويستخدم جلده فى صناعة الملابس.


8 - دجاجة تسمانيا المحلية Tasmanian native-hen




يوجد هذا الطائر فى استراليا ويعيش بالتحديد فى جزيرة تسمانيا فى مجموعات صغيرة فى المناطق العشبية بالقرب من الماء .يصل طوله إلى 51 سم وله ذيل صغير وعيناه لونهما أحمر .


9 - الكاسوارى أو الشبنم Cassowary




هو طائر ضخم ونال في موسوعة جينيس العالمية للأرقام القياسية مؤخراعلى لقب أكثر الطيور خطرا في العالم ويعود أصل هذا الطائر إلى الغابات الإستوائية في غينيا الجديدة وأستراليا.ويعد ثالث أطول وثاني أثقل طير في العالم ويعتمد في طعامه على النباتات وفاكهتها. يبلغ وزنه ما يقرب من 60 كيلوجرام,وينمو في بعض الأحيان ليصبح أطول من الإنسان البالغ. يملك 3 مخالب قوية في كل قدم, يبلغ طول أطولها 13 سم.

10 -  إميو - Emu




يعيش هذا الطائر فى استراليا أيضا وحجمه مقارب لحجم الكاسوارى.يتغذى على الفواكه وبعض الحشرات وينتقل فى أسراب ويعد ثانى أطول طائر فى العالم بعد النعام حيث يصل طوله إلى 2 متر ويتميز بأرجله الطويلة ويمكنه السفر لمسافات طويلة لإيجاد الطعام.




تنويه : الصور والفيديوهات في هذا الموضوع على هذا الموقع مستمده أحيانا من مجموعة متنوعة من المصادر الإعلامية الأخرى. حقوق الطبع محفوظة بالكامل من قبل المصدر. إذا كان هناك مشكلة في هذا الصدد، يمكنك الاتصال بنا من هنا.

عن الكاتب

شاب مسلم عربى مصرى عادى اعمل فنى كهرباء احب التدوين والقراة ;

0 التعليقات لموضوع "طيور لا تطير ..!!"


الابتسامات الابتسامات